تأسس “الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب” من جانب نخبة من المصرفيين العرب، بناء” لتوصية مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية في جلسته المنعقدة في الدار البيضاء – المملكة المغربية بتاريخ 26/4/2006. وقد إتخذ هذا الاتحاد لبنان مقرا” رئيسيا” له حيث جرى منحه كافة المزايا والحصانات اللازمة لاداء مهمته أسوة بالمنظمات العاملة في إطار هيئة الامم المتحدة.

ويهدف هذا الإتحاد الى تحقيق ما يلي :

1- إقامة الروابط بين المصرفيين ورجال المال العرب، وتوثيق أواصر التعاون بينهم، بما يهدف الى خدمة مصالحهم المشتركة وتطوير العمل المالي والمصرفي العربي.

2- نسج شبكة علاقات مهنية بين المصرفيين ورجال المال العرب، وبين زملائهم الاجانب، بما يعطي عمقاً إستراتيجياً للصيرفة العربية من خلال تواصلها مع الاسواق الدولية، وبما يعزز موقع المهنة المصرفية والمالية العربية على الخريطة الدولية.

3- رصد الكفاءات المالية والمصرفية العربية أو التي من أصل عربي وتفعيل التواصل معها للإستفادة من خبراتها، وإنشاء مركز توثيق يتناول انتشار المصرفيين ورجال المال العرب في داخل العالم العربي وخارجه.

4- تأسيس وتطوير تعاون مشترك مع المرجعيات العربية والدولية المهتمة بقضايا الصيرفة وحوكمة الشركات ومكافحة تبييض الأموال.

5- المساهمة من خلال الإعلام في إظهار المستوى الراقي للمصرفيين العرب وإبراز إلتزام المهنة المصرفية العربية بالمعايير الدولية وبمواثيق الشرف والأخلاق، والعمل على كل ما من شأنه ترسيخ القيم الجوهرية وتنمية ثقافة حسن الأداء في القطاعات المالية والمصرفية والإقتصادية العربية.

6-  تشجيع المصرفيين والإختصاصيين العرب على إصدار المؤلفات والأبحاث والنشرات المصرفية والمالية من أجل إغناء المكتبة المالية العربية والعمل على نشر الثقافة المصرفية الحديثة والتعريف بالمستجدات المصرفية والمالية والعمل على التطوير المستمر لمناهج التعليم والتدريب المصرفي وتيسير إندماج المصرفيين العرب ضمن الصناعة المالية والمصرفية الدولية.

7-  تشجيع مساهمة أعضاء الإتحاد في الترويج للإستثمار في المنطقة العربية.

8- إرساء التعاون مع الأجهزة التالية من أجل تبادل المعرفة والخبرات:

– الإتحادات والجمعيات المصرفية المحلية والإقليمية والدولية.
– المؤسسات الإقليمية والدولية الناشطة في المجالات الاقتصادية والمصرفية والمالية.
– الجامعات ومراكز البحوث.

9- تكريم المصرفيين المتميزين، العرب أو من أصل عربي.

10- “الأعضاء العاملون في الاتحاد هم المصرفيون العرب أو من أصل عربي، الذين شغلوا أو يشغلون وظائف رئيسية في مؤسسات مصرفية أو مالية في الدول العربية أو الأجنبية، والذين قبلت عضويتهم وفقاً لما هو مبين في النظام”.

وللمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقعنا: www.wuab.org

وتنفيذاً لخطته الإستراتيجية في تعزيز التواصل المهني بين الإدارات المتخصصة في المصارف العربية، قد أنشأ الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب المجموعات المهنية التالية التي تضم أصحاب الإختصاص من مدراء الإدارات وكبار الموظفين في القطاع المصرفي العربي :

1. مجموعة مدراء الموارد البشرية: (HRM)

تجمع هذه المجموعة مدراء الموارد البشرية من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف التواصل وتبادل المعلومات والتقنيات. وتطوير الموارد البشرية في الصناعة المصرفية العربية.

وتتيح هذه المجموعة الفرصة لأعضائها لنيل شهادة دولية في إدارة الموارد البشرية Senior Professional in Human Resources (SPHR)، الممنوحة من قبل Human Resource Certification Institute  وذلك من خلال البرامج التدريبية المعتمدة لدى الاتحاد.

2. مجموعة خبراء إدارة المخاطر: (GRP)

تجمع هذه المجموعة خبراء إدارة المخاطر من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف التواصل وتبادل المعلومات والتقنيات. كما تهدف إلى الحث على تطبيق القرارات الدولية بما فيها مقررات بازل II & I.

وتتيح هذه المجموعة الفرصة لأعضائها لنيل شهادة دولية في إدارة المخاطر والرقابة المصرفية تمنحها الجمعية الدولية لخبراء المخاطر المصرفيةGlobal Association of Risk Professionals – GARP ، و مؤسسات مماثلة. وذلك من خلال البرامج التدريبية المعتمدة لدى الاتحاد.

3. مجموعة ضباط الالتزام المجازين: (GCCO)

تجمع هذه المجموعة ضباط التزام من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف خلق شبكات تواصل فيما بينهم لتبادل المعلومات والخبرات والتقنيات الحديثة. كما تهدف إلى تفعيل الجهود المبذولة في مجال الالتزام ومكافحة غسل الأموال والحث على تطبيق الممارسات المثلى حول مبادئ الالتزام.

وتساهم هذه المجموعة في تأمين الفرص لأعضائها لتحصيل شهادات مهنية معتمدة دولياً تمنحها مجموعة خبراء جمعية الأخصائيين المجازين لمكافحة غسل الأموال – ACAMS.

4. مجموعة مدراء المعلوماتية: ITG))

تجمع مدراء المعلوماتية من مختلف المصارف ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبادل الخبرات للوصول إلى استخدام وتطبيق الأساليب والتقنيات الحديثة في حقل المعلوماتية وتطوير قواعد إرشادية عامة بشأن اختيار التقنيات التكنولوجية الحديثة المناسبة.

وتتيح هذه المجموعة الفرصة لأعضائها للمشاركة في برامج التدريبية  متخصصة ومعتمدة لدى الاتحاد. كما تتيح لأعضائها الحصول على شهادات دولية مناسبة مثل Microsoft وغيرها.

5. مجموعة مدراء التدقيق الداخلي: (IAG)

تجمع هذه المجموعة مدراء التدقيق من مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعمل على توفير منصة لتبادل الخبرات ومناقشة الحالات العملية والمشاكل والعوائق التي تصادف المصارف. وتوسع أفق البحث فيما بين أعضائها لوضع آليات عمل جديدة للتعامل مع المخاطر الحديثة الظهور مثل مخاطر الملكية وغيرها و مناقشة قواعد إدارة المخاطر التشغيلية في إطار بازل II وقواعد الالتزام.

وتتيح هذه المجموعة الفرصة لأعضائها للمشاركة في برامج التدريبية متخصصة ومعتمدة لدى الاتحاد.

كما تتيح لأعضائها الحصول على شهادات دولية مناسبة.

6. مجموعة خبراء الشؤون القانونية المصرفية: (LAP)

تجمع هذه المجموعة خبراء الشؤون القانونية والمالية من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف خلق شبكات تواصل فيما بينهم لتبادل المعلومات والخبرات والتجارب. كما تهدف إلى تفعيل الجهود المبذولة في هذا مجال لتحصين مصارفنا العربية.

وتتيح هذه المجموعة الفرصة لأعضائها للمشاركة في برامج التدريبية  متخصصة ومعتمدة لدى الاتحاد. كما تتيح لأعضائها الحصول على شهادات دولية مناسبة.

7. مجموعة خبراء العلاقات العامة والتسويق: (GPR)

تجمع هذه المجموعة خبراء العلاقات العامة والتسويق في المؤسسات المصرفية والمالية من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال وتعمل على توفير منصة لتبادل الخبرات ومناقشة الحالات العملية والمشاكل والعوائق التي تصادف المصارف. وتوسع أفق التواصل فيما بين أعضائها لمناقشة المصالح المشتركة.

وتتيح هذه المجموعة الفرصة لأعضائها للمشاركة في برامج التدريبية متخصصة ومعتمدة لدى الاتحاد. كما تتيح لأعضائها الحصول على شهادات دولية مناسبة.

8. مجموعة مدراء البحوث في المصارف العربية

Group Of Research Managers- GRM

9. مجموعة خبراء تطبيق قانون FATCA

FATCA Responsible Officers Group – FROG

تجمع هذه المجموعة خبراء قانون إمتثال الضرائب الأميركي من مختلف مصارف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهدف خلق شبكات تواصل فيما بينهم لتبادل المعلومات والخبرات والتقنيات الحديثة. كما تهدف إلى إعداد الكوادر البشرية والهياكل التنظيمية لتنفيذ آليات هذا القانون الأميركي تقنياً وقانونياً.

وتساهم هذه المجموعة في تسليط الضوء على قانون الإمتثال الضريبي على حسابات الأميركيين الخارجية ومدى جهوزية المصارف العربية للإمتثال لهذا القانون ( FATCA)